Accéder au contenu principal

لماذا تركت حركة التجديد

لأن المؤتمر الأخير كان القطرة التي أفاضت كأس تحفظاتي على الأداء السيء لقيادات الحركة. هذا المؤتمر المشؤوم كان بمثابة المسرحية التي حبكت خيوطها قبل انعقاده و خلال انعقاده لهدف وحيد و هو إبقاء الدار على حالها و الاحتفاظ بنفس القيادات كل هذا باسم "التوافق" الذي هو في الحقيقة ألعوبة سيئة الإخراج و استبلاه لذكاء المناضلين.

لأنه في نفس المؤتمر التعيس لم يحدث أي انتخاب لأي شيء كان. و وقع إبعاد و تقزيم و جهل أي رأي مخالف و أي مشروع بديل. كل هذا باسم "التوافق" الذي هو أصلا صفقة خفية للتمكن من الحكم صلب التجديد بداعي الحفاظ على مصالحه و حمايته من "الانقسام."

لأنني جئت لحزب ضننته ديمقراطيا فوجدته بعيدا عن الديمقراطية و محكوما من مجموعة من الأناس همهم الوحيد المكوث في الحكم إلى ابد الآبدين.

لأن مبادئ التجديد التي جئت من اجلها لهذا الحزب مجرد شعارات في أفواه قياداته يستعملونها للتسويق لذواتهم.

لأن قيم التجديد و خاصة المساواة وقع دهسها من طرف القيادات عندما رأوا أن حضور النساء ينقص من فرص بقائهم في أجهزة الحزب.

لأنها صارت ثورة في البلاد أسقطت الطاغية لكن الثورة لم تحدث البتة في التجديد الذي تحكمه نفس الدينصورات التي لا مشروع لها و لا قيم و لا أفكار.

سامي بن منصور

تونس في 17 مارس 2012

Commentaires

  1. Il est surprenant le nombre d’amis et/ou personnes pour lesquels j’ai toujours eu grand respect qui sont en train de quitter un à un les deux partis jusque là « phares » de la lutte contre le régime Ben Ali.
    Trois conclusions se dressent :
    1. Ces partis qui se sont toujours présentés comme porte drapeaux de la démocratie ne sont pas démocrates pour autant. Ils sont aussi piégés dans le culte de la personnalité et dans une sorte de paternalisme/immobilisme décevant
    2. On n’est pas sorti de l’ « âge des dinosaures » dans aucun des partis (tous, sans exception) : ce sont les mêmes têtes qui s’accaparent des partis ; la révolution et le panache qu’a du apporté la jeunesse à ce pays ne leur à rien appris !
    3. La jeunesse tunisienne continue à errer à la recherche de son « chevalier blanc » qui tiendra à ses paroles, qui soit libéré des complexes du pouvoir, qui a des valeurs et qui les respecte, qui dit vraiment ce qu’il pense et qui fait vraiment ce qu’il dit.

    Hamed EL MATRI

    RépondreSupprimer
  2. Merci de votre passage sur mon blog.

    Il y a eu une révolution dans ce pays. Une révolution cela veut dire rupture avec l'ancien et création de quelque chose de nouveau. Les partis, tous les partis ne peuvent pas faire l'exception à cette règle.

    RépondreSupprimer

Enregistrer un commentaire

Posts les plus consultés de ce blog

النهضة: هل هي بداية الدكتاتورية ام بداية النهاية؟

تتضح نوايا النهضة  يوما بعد يوم في  المحاولة على السيطرة   على  مفاصل الدولة تحسبا للانتخابات القادمة في نية  جلية  لقطع الطريق على منافسيها خاصة منهم حركة نداء تونس الناشئة للباجي قائد السبسي و هو الحزب الذي يشهد على ما يبدو إقبالا شعبيا متصاعدا خاصة في ظل التذمر العام من  تداعيات  الأداء الكارثي للترويكا النهضوية و  تفاقم العنف السلفي المتواتر على المواطنين و  على  مصالحهم  و فنانين و اعضاء من المجتمع المدني. التوغل النهضوي يتخذ شكل تعيينات مسؤولين نهضويين او تجمعيين سابقين اصبحوا موالين للحزب الحاكم الجديد و يشمل هذا التوغل كل أسلاك الدولة بدون تمييز من وزارات و مؤسسات اجتماعية و اقتصادية و شركات حكومية و ولايات و معتمديات.. بقاسم مشترك هو انعدام الكفائة و مكافئة سجناء نهضويين سابقين على "نظالهم" و انتماء بنفسجي سابق يساعد على التحكم في المنظومة بنفس الأساليب البوليسية لدكتاتورية بن علي . بالتوازي مع هاذا التوغل الألي يعيش المشهد محاولات بسط النهضة نفوذها على الاعلام أملا في اعادة "بنفسجت...

الدين لله و الوطن للجميع

  كل عام بحلول شهر رمضان نفس المشاهد و الوضعيات و الإشكاليات تعاود   تطفو على السطح و تثير نقاش و جدل و اختلافات حادة في المجتمع التونسي.  الإشكالية الرئيسية هوني هي وضعية الناس الي ما تصومش في رمضان و حقهم في العيش بالطريقة الي يحبو عليها و بالتواجد في الفضاء العام. نذكرو الي الناس الي ما تصومش في رمضان موش فقط المرضى و العجز و الأطفال الصغار لكن فما عباد اخرين لسبب او لآخر ما يحبوش يصومو رمضان و نلقاو في تونس من الناس هاذي التوانسة المسيحيين و اليهود و الي ما عندهمش دين و الملحدين و الي بكل بساطة ما يحبوش يصومو في رمضان على خاطر  يحبو يحافظو على نفس نسق و جودة الحياة  متاعهم الي يعيشوها في ساير الأيام. و بصفة عامة الناس الي ما تحبش تصوم مهما كانت اسبابها ما عندهاش علاش تقول الي هي ما تحبش تصوم و ليس مطلوب منها تقديم شهادة في عدم الصيام باش يعيشو عيشتهم كيما يحبو في شهر رمضان. و الناس هاذوما الكل من الخطأ اننا او ان المجتمع و الصحافة و غيرهم يسميوهم ب"الفطارة" لان الفاطر هو الي مطلوب منو باش يصوم و ما صامش لكن الناس هاذي موش مطلوب منها باش تصوم و عدم...

ملاحظات مواطن عادي حول مسودة الدستور

الدستور هو معمول للشعب معناها من المفروض ان اي مواطن يفهمو و يلقى فيه التطلعات متاعو. لهاذا موش لازم تكون قانونجي او قاري ميتين سنا بعد الباك باش تفهم دستور بلادك.  أيا خلينا نعملو قراءة مواطن عادي للدستور من خلال بعض الفصول - كيف تخزر التوطئة متاع الدستور و الي هي كيف ما تقول انتي المقدمة تلقى ان كلمة إسلام تذكرت 3 مرات و تتسائل علاش الإسلام حاضر بقوة من قبل حتى ما نبداو نقراو فصول الدستور. ياخي هاذا الكل خوف على الإسلام في بلاد 99% من مواطنيها مسلمين و الدين هاذا حاضر فيها منذ عهد الصحابة؟ موش في بالنا الي الفصل الأول كافي و هو يقول بصريح العبارة ان "تونس دينها الإسلام"؟ اي مالا شنية الحكاية؟ في الفقرة الثانية من التوطئة مكتوب ان الدستور مؤسس على "ثوابت الإسلام و مقاصده المتسمة بالتفتح و الاعتدال". و الحاجة الثابتة هي الي ما تتغيرش و استعمال العبارة هاذي شيء غريب لان القانون المطلوب منه انه يتأقلم مع التغيرات و لكن الأهم انه غدوة يجيك واحد و يقلك أيا النساء الكل لازم تلبس خمار او تشد دارها او ما تتحرك كان بترخيص من راجل او من الدولة او نفصلو الأو...