vendredi 1 mars 2013

BA1 قالت بع


في 28 فيفري الفارط وكالة الترقيم Moody's زادت طيحت الترقيم السيادي لتونس إلى BA1 معناها بلادنا باش يزيد يصعب عليها انها تتسلف فلوس من البنوك العالمية على خاطر، حسب Moody's، فما حالة عدم استقرار سياسي خاصة بعد اغتيال شكري بلعيد و تأخير في كتابة الدستور وهاذا ما يخلينا طحنا إلى تصنيف "تضاربي" (spéculatif) معناها كان بنك يحب يسلف تونس راو ياخو في قرار في المهموتة و يتحمل مسؤولياته على خاطر موش متأكد ان تونس تنجم ترجعلو الكريدي متاعو.

و Moody's موش اول وكالة ترقيم تكبلنا سعدنا بما أنهم Fitch و Standard and Poor's الزوز وكالات الترقيم العالميتين لخرين عندهم اشهرة و هوما يطيحو فينا في الترتيب و زادو هبطونا بدرجة في ترقيمهم مؤخرا دائماً لنفس الأسباب تقريبا ولي هي: انتقال سياسي و اقتصادي معقدين، اضطرابات سياسية و اجتماعية، انتخابات موش مضمونة، قلة الثقة في ان الحكومة الحالية تنجم ترجع ديونها لكل و في الوقت المحدد...

و بالرغم من ان وكالات الترقيم هاذي يواجهو دوريا نقد الناس الكل نظرا لمنهجية الترقيم الي يستعملوها فان الترقيم متاعهم مهم ياسر بالنسبة للبلدان على خاطر هكاكا تقرر بانكة عالمية تسلفك فلوس و الا لا. بالفلاقي عبار على واحد حالتو المادية متعبة اصل و زيد على هاذا ما عادش عندو وجه يقابل بيه البانكاجي متاعو باش يزيد يتسلف فلوس يتنفس بيهم شوية في انتضار رحمة ربي.

فبحيث كيفما كانت تقول La Presse وقت بن علي "تونس بخير و الحمد لله". و تعرفو شنية النهاية. ربي يسترنا واكاهو..

نشر في Tunisie en Chiffres

 1.03.2013

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire