Accéder au contenu principal

BA1 قالت بع


في 28 فيفري الفارط وكالة الترقيم Moody's زادت طيحت الترقيم السيادي لتونس إلى BA1 معناها بلادنا باش يزيد يصعب عليها انها تتسلف فلوس من البنوك العالمية على خاطر، حسب Moody's، فما حالة عدم استقرار سياسي خاصة بعد اغتيال شكري بلعيد و تأخير في كتابة الدستور وهاذا ما يخلينا طحنا إلى تصنيف "تضاربي" (spéculatif) معناها كان بنك يحب يسلف تونس راو ياخو في قرار في المهموتة و يتحمل مسؤولياته على خاطر موش متأكد ان تونس تنجم ترجعلو الكريدي متاعو.

و Moody's موش اول وكالة ترقيم تكبلنا سعدنا بما أنهم Fitch و Standard and Poor's الزوز وكالات الترقيم العالميتين لخرين عندهم اشهرة و هوما يطيحو فينا في الترتيب و زادو هبطونا بدرجة في ترقيمهم مؤخرا دائماً لنفس الأسباب تقريبا ولي هي: انتقال سياسي و اقتصادي معقدين، اضطرابات سياسية و اجتماعية، انتخابات موش مضمونة، قلة الثقة في ان الحكومة الحالية تنجم ترجع ديونها لكل و في الوقت المحدد...

و بالرغم من ان وكالات الترقيم هاذي يواجهو دوريا نقد الناس الكل نظرا لمنهجية الترقيم الي يستعملوها فان الترقيم متاعهم مهم ياسر بالنسبة للبلدان على خاطر هكاكا تقرر بانكة عالمية تسلفك فلوس و الا لا. بالفلاقي عبار على واحد حالتو المادية متعبة اصل و زيد على هاذا ما عادش عندو وجه يقابل بيه البانكاجي متاعو باش يزيد يتسلف فلوس يتنفس بيهم شوية في انتضار رحمة ربي.

فبحيث كيفما كانت تقول La Presse وقت بن علي "تونس بخير و الحمد لله". و تعرفو شنية النهاية. ربي يسترنا واكاهو..

نشر في Tunisie en Chiffres

 1.03.2013

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

النهضة: هل هي بداية الدكتاتورية ام بداية النهاية؟

تتضح نوايا النهضة  يوما بعد يوم في  المحاولة على السيطرة   على  مفاصل الدولة تحسبا للانتخابات القادمة في نية  جلية  لقطع الطريق على منافسيها خاصة منهم حركة نداء تونس الناشئة للباجي قائد السبسي و هو الحزب الذي يشهد على ما يبدو إقبالا شعبيا متصاعدا خاصة في ظل التذمر العام من  تداعيات  الأداء الكارثي للترويكا النهضوية و  تفاقم العنف السلفي المتواتر على المواطنين و  على  مصالحهم  و فنانين و اعضاء من المجتمع المدني. التوغل النهضوي يتخذ شكل تعيينات مسؤولين نهضويين او تجمعيين سابقين اصبحوا موالين للحزب الحاكم الجديد و يشمل هذا التوغل كل أسلاك الدولة بدون تمييز من وزارات و مؤسسات اجتماعية و اقتصادية و شركات حكومية و ولايات و معتمديات.. بقاسم مشترك هو انعدام الكفائة و مكافئة سجناء نهضويين سابقين على "نظالهم" و انتماء بنفسجي سابق يساعد على التحكم في المنظومة بنفس الأساليب البوليسية لدكتاتورية بن علي . بالتوازي مع هاذا التوغل الألي يعيش المشهد محاولات بسط النهضة نفوذها على الاعلام أملا في اعادة "بنفسجت...

الدين لله و الوطن للجميع

  كل عام بحلول شهر رمضان نفس المشاهد و الوضعيات و الإشكاليات تعاود   تطفو على السطح و تثير نقاش و جدل و اختلافات حادة في المجتمع التونسي.  الإشكالية الرئيسية هوني هي وضعية الناس الي ما تصومش في رمضان و حقهم في العيش بالطريقة الي يحبو عليها و بالتواجد في الفضاء العام. نذكرو الي الناس الي ما تصومش في رمضان موش فقط المرضى و العجز و الأطفال الصغار لكن فما عباد اخرين لسبب او لآخر ما يحبوش يصومو رمضان و نلقاو في تونس من الناس هاذي التوانسة المسيحيين و اليهود و الي ما عندهمش دين و الملحدين و الي بكل بساطة ما يحبوش يصومو في رمضان على خاطر  يحبو يحافظو على نفس نسق و جودة الحياة  متاعهم الي يعيشوها في ساير الأيام. و بصفة عامة الناس الي ما تحبش تصوم مهما كانت اسبابها ما عندهاش علاش تقول الي هي ما تحبش تصوم و ليس مطلوب منها تقديم شهادة في عدم الصيام باش يعيشو عيشتهم كيما يحبو في شهر رمضان. و الناس هاذوما الكل من الخطأ اننا او ان المجتمع و الصحافة و غيرهم يسميوهم ب"الفطارة" لان الفاطر هو الي مطلوب منو باش يصوم و ما صامش لكن الناس هاذي موش مطلوب منها باش تصوم و عدم...

ملاحظات مواطن عادي حول مسودة الدستور

الدستور هو معمول للشعب معناها من المفروض ان اي مواطن يفهمو و يلقى فيه التطلعات متاعو. لهاذا موش لازم تكون قانونجي او قاري ميتين سنا بعد الباك باش تفهم دستور بلادك.  أيا خلينا نعملو قراءة مواطن عادي للدستور من خلال بعض الفصول - كيف تخزر التوطئة متاع الدستور و الي هي كيف ما تقول انتي المقدمة تلقى ان كلمة إسلام تذكرت 3 مرات و تتسائل علاش الإسلام حاضر بقوة من قبل حتى ما نبداو نقراو فصول الدستور. ياخي هاذا الكل خوف على الإسلام في بلاد 99% من مواطنيها مسلمين و الدين هاذا حاضر فيها منذ عهد الصحابة؟ موش في بالنا الي الفصل الأول كافي و هو يقول بصريح العبارة ان "تونس دينها الإسلام"؟ اي مالا شنية الحكاية؟ في الفقرة الثانية من التوطئة مكتوب ان الدستور مؤسس على "ثوابت الإسلام و مقاصده المتسمة بالتفتح و الاعتدال". و الحاجة الثابتة هي الي ما تتغيرش و استعمال العبارة هاذي شيء غريب لان القانون المطلوب منه انه يتأقلم مع التغيرات و لكن الأهم انه غدوة يجيك واحد و يقلك أيا النساء الكل لازم تلبس خمار او تشد دارها او ما تتحرك كان بترخيص من راجل او من الدولة او نفصلو الأو...