Accéder au contenu principal

مستقبل حركة التجديد


بعد الهزيمة متاع 23 اكتوبر حركة التجديد تلقى روحها في مفترق طرق. الوقت تاريخي على خاطر التحديات تاريخية زادة و تتمثل ببساطة في الوجود السياسي و الثقافي و السسيولوجي للتجديد.

أنا تجديدي و جيت للتجديد على خاطر المبادئ الي يدافع عليها و لي لقيت فيهم روحي على الاطلاق. لذا الي نكتب فيه توة كلام جاي من أعماق تجديدي غيور على الحركة و خاصة مبادئها.

ليوم التجديد و مناضليه خايفين. خايفين على رواحهم لا يضيعو بعد 80 سنا تاريخ و نضال من اجل الحرية و العدالة الاجتماعية و المساواة. الخوف هاذا عادي و مشروع على خاطر الحزب يخاف لا يندثر من المشهد على ضوء التحولات الهائلة و السريعة الي تنجم تعصف بيه.

التجديدين زادة خايفين على قيمهم الي يتنفسوها ولي ناضلو و ضحاو من اجلها سنين و سنين. و هاذا زادة عادي و مشروع.

لكن الثورة و تداعياتها و الهزيمة الانتخابية وراتنا انو اليسار في تونس مجبور باش يتغير و بطريقة جذرية كان يحب يقعد عايش. يمكن زادة وانا نكتب في ها الكلام هاذا اليسار ديجا في طور الاندثار. اندثار موش معناها موت. ينجم يكون تاسيس لحاجة اخرى تتماشى مع متطلبات الشعب التاريخية.

في العالم اجمع ما عادش فم استقطاب يمين-يسار بعد سقوط حائط برلين. ليوم تلقى الي كان يسار لبارح اما اندثر و الا بدل اسمو و تصورو متاع المجتمع و الا حتى كان خلى اسمو تلقاه يلوج كيفاش يتكيف مع تغيرات العالم الجذرية و في نفس الوقت يحافض على القيم التاريخية متاعو و يقدم عرض اجتماعي و سياسي يلبي طلب الشعب.

في تونس الاستقطاب يمين-يسار تاريخيا ماهوش موجود على ارض الواقع بل هو استقطاب فكري بالأساس يتجلى في المعارك الفكرية و زادة الجسدية الي كانت معروفة بيها الجامعة التونسية في السبعينييات و الثمانينييات.

ليوم حسب رأيي اليسار لازمو يعمل ثورة في صلبو. الثورة هاذي ماناش هاربين منها ماكانش نوليو جمعية متاع قدماء اليسار نتلمو في المقر نحكيو للصباح و يمكن الحديث هاذا مهم و عندو قيمة فكرية لكن في الاخر الناس لكل تشد ديارها و ما يسمع بيها حتى حد و ما عندها حتى أدنى تأثير على الساحة السياسية في البلاد. و بالطبيعة نجمو نمضمضو على امكانية حكم البلاد نهار مالنهارات. و بالطبيعة الجمعية هاذي بعد شوية وقت تنقرض هي و اليسار.

شنوة المطلوب ليوم باش ما نموتوش و عينينا حية ؟

إذا نقارنو أفكار التجديد بمنتوج للترويج نلقاو أن هاذا المنتوج هايل و الجودة متاعو عالية. المشكل انو الباكو متاعو خايب و البياعة متاعو اتعس. لازم ملا نصنعولو باكو باهي شباب يجلب الانضار باش الناس تجي تشوف و تشري.

وهوني نطمن الأصدقاء التجديديين الخايفين على القيم متاعنا لا تمشي في الحشاشة. ماناش مسلمين فيها بلكل لكن باش نقدموها بطريقة اخرى جديدة مخالفة تماما للمعهود.

ليوم التونسي ما يعرفش شنوة معناها اليسار و لا حتى افكارو ولي ما يعرفش يصدق الي يقولولو الكل و هاذا علاش برشا ناس يكرهونا من ناحية على خاطر مانعرفوش نحكيو معا التونسي و نعرفو برواحنا و من ناحية اخرى على خاطر منافسينا عفسو فينا كيما شتهاو و حبو.

الحل حسب رايي اننا نوليو نحكيو للتونسي على حاجات يهموه و على مشاكلو. ولي يهم التونسي معروف جدآا  كيما قال لاخر. اهم حاجة الخبيزة معناها البطال يحب يخدم و الخدام يحب يحسن مدخولو. و التونسي زادة متشبث بثقافتو و بدينو و حتى دين والديه. فما زادة جودة العيش معناها الأمن و الأمان، و مدرسة و جامعة  للناس لكل يعلمو مليح الصغيرات و الشباب و يخليوهم يلقاو خدمة باهية، و سبيطار عصري و موش غالي يداوي الناس لكل كيما يلزم و من غير تمييز، و محيط نضيف و موش ملوث، و حوم منظمة و كياساتها مقدودة و موش كيف تصب شوية شتا تبحر... و ما ننساوش الرياضة للشباب و الشياب، و خاصة الثقافة و الثقافة و الثقافة للجميع باش الناس تتفرهد و تفتق مواهبها.

إي أما كيفاش وحنا ما تعلمنا كان نعيطو حرية عدالة إجتماعية و مساواة ؟

الحكاية بسيطة  خاصة أنو التجديد عندو تجربة إيجابية في هذا النطاق على خاطر  كيف كان الحزب الشيوعي التونسي كان قريب من مشاغل الشعب و عرف مليح كيفاش يتعامل معاها إذ بين العشرينيات و الأربعينيات الحزب الشيوعي التونسي "الباسيته" كان عندو عمق شعبي لدى الشغالين و قياداتو رغم مستواهم التعليمي الابتدائي في الغالب و فما حتى الي فيهم أمي كان خطابهم عندو صدى على خاطر كانو يفهمو مشاكل الشعب و يدافعو عليه و خلطو حتى نافسو الحزب الدستوري في البعض من معاقلو

كل شي موجود في قيم التجديد لكن في نفس الوقت لازم نتاقلمو مع المحيط الي عايشين فيه على خاطر كيما قال أينشتاين الذكاء الحقيقي هو في القدرة على التاقلم و كان ما تتاقلمش تموت. حسب نضري المتواضع لبلاد هاذي ما تقوملها قايمة كان بالعدالة الاجتماعية معناها لازم الناس لكل تنجم تتمتع بخيرات البلاد من كل ما هو و هاذاكا الي يخلي الشعب متفرهد و متثقف و يبعد عن التطرف. و العدالة الاجتماعية قيمة تجديدية بامتياز. لكن زادة التونسي عندو افكار و يحب يحقق احلامو و يكون مشروع يخدمو و يخدم ناس آخرين. لذا لازمنا زادة نعاونو التونسي و خاصة الزوالي انو يحقق احلامو و يبادر و يعمل مشاريع.  هاذا يخليه مثال يحتذى به و تولي الناس تحب تعمل كيفو باش تتفرهد و تعيش. لذا عدالة اجتماعية و معاها زادة مبادرة فردية لتحقيق أحلام العباد و خلق الخيرات الي باش نوزعوها بعدالة من بعد و لخلق مواطن الشغل المحترمة موش البودورو إلي تأسس للهشاشة الاجتماعية و هكا نبنيو اقتصاد معتبر و قوي. و هذي موش ليبيرالية كيفما يضنو البعض و لكن واقعية و عقلانية كيف ما كان يعمل بورقيبة الي نعتبرو تقدمي نجح و مثال يحتذى به على خاطر نجم يغير وضعية التونسي و حطو على سكة التطور الاجتماعي و الاقتصادي بتجسيد أفكار تقدمية كبيرة (تعليم، مساواة، ثقافة، تحرير المرأة...) على ارض الواقع.

التجديد و اليسار بصفة عامة لازمو زادة يكون عندو تصور للدين لان الاسلام مكون مهم للهوية متاع التونسي و يستحيل تعمل روحك ما فيبالكش بيه و التصور هاذا بالطبيعة تقدمي معناها اسلام منسجم مع الحداثة و هاذا ممكن اذا خزرنا الى تجربة ما يعرف باليسار الاسلامي او الاسلام التقدمي (الجورشي، القوماني...) ولي ممثليه ديموقراطيين و يمنو بقيم الحداثة و فيهم زادة شكون حقوقي. و لذا من الضروري أنو الإسلام التقدمي يكون عنصر هام من العرض الثقافي و الحضاري إلي التجديد الجديد مطلوب باش يقدمو للتوانسة.

فما أفكار أخرى زادة باش نطرحها في مقالات جاية عما قريب. المهم أنو التجديد مطلوب منو  يحول القيم متاعو الى عرض اجتماعي و اقتصادي و ثقافي و لهاذا ما ينجمش فقط يقتصر على  الأفكار و التنظير العقيم.

الطريق الجديد عدد 269 من 18 إلى 24 فيفري 2012

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

الدين لله و الوطن للجميع

  كل عام بحلول شهر رمضان نفس المشاهد و الوضعيات و الإشكاليات تعاود   تطفو على السطح و تثير نقاش و جدل و اختلافات حادة في المجتمع التونسي.  الإشكالية الرئيسية هوني هي وضعية الناس الي ما تصومش في رمضان و حقهم في العيش بالطريقة الي يحبو عليها و بالتواجد في الفضاء العام. نذكرو الي الناس الي ما تصومش في رمضان موش فقط المرضى و العجز و الأطفال الصغار لكن فما عباد اخرين لسبب او لآخر ما يحبوش يصومو رمضان و نلقاو في تونس من الناس هاذي التوانسة المسيحيين و اليهود و الي ما عندهمش دين و الملحدين و الي بكل بساطة ما يحبوش يصومو في رمضان على خاطر  يحبو يحافظو على نفس نسق و جودة الحياة  متاعهم الي يعيشوها في ساير الأيام. و بصفة عامة الناس الي ما تحبش تصوم مهما كانت اسبابها ما عندهاش علاش تقول الي هي ما تحبش تصوم و ليس مطلوب منها تقديم شهادة في عدم الصيام باش يعيشو عيشتهم كيما يحبو في شهر رمضان. و الناس هاذوما الكل من الخطأ اننا او ان المجتمع و الصحافة و غيرهم يسميوهم ب"الفطارة" لان الفاطر هو الي مطلوب منو باش يصوم و ما صامش لكن الناس هاذي موش مطلوب منها باش تصوم و عدم صومهم هو شيء اختيا

Moez Souabni : "Seuls les Etats-Unis peuvent fermer l'Internet !"

C’est du moins ce qu’affirme M. Moez Souabni, l’expert du jour. Un scoop que même Wikileaks, le site des fuites d’informations classées “Secret Défense” qui fait trembler en ce moment les puissants dirigeants de la planète, n’a pas osé commettre. M. Souabni, a réservé la primeur de cette révélation à Express FM, la toute nouvelle radio privée de vulgarisation économique, lors d’un entretien où il présentait, avec le zèle et la conviction aveugles qu’on lui connaît, les efforts louables et incessants de notre gouvernement pour que la Tunisie fasse bonne figure dans la Société de l’information. Interrogé par le vaillant journaliste de la pétillante radio sur les rumeurs de censure qui frapperait l’accès à certains sites, blogs et autres services de vidéos en ligne en Tunisie, l’éminent spécialiste du monde cybernétique marque son étonnement devant ce “vrai faux problème”, arguant que les erreurs 403 et 404 qui ornent les sites inaccessibles en Tunisie “ne sont pas propres à la

10 أفكار لخضخضة اليسار

توة مديدة طحت بمقال في مجلة  Courrier international عنوانو  10 idées venues d'ailleurs pour secouer la gauche   . كيف الناس الملاح مشيت تيليشارجيتو و بعثتو الى أصدقائي في التجديد و زاد لبرة من التجديد. للأسف الشديد الى يوم الناس هذا ما جاوبني حد و ما جاني حتى تعليق على المقال .   دونك قررت أني نكتب أنا بيدي مقال بطريقة ال Open source   مقتبس الي حد ما عن مقال Courrier international لكن باضافات هامة و جعلتو ملائم للواقع التونسي. المقال هاذا سميتو   10" افكار لخضخضة اليسار ". 1. التواصل مع جيل الانترنات الثورة ما عملوهاش الفايسبوك و التويتر لكن ساهمو فيها بقدر كبير. و ليوم فما قريب 3 ملاين توانسة على الفايسبوك الي ليوم في تونس اصبح أداة تواصل عادية و تنجم تقول تقليدية و حاجة عادية في الحياة اليومية متاع التونسي و التويتر فيه جالية تونسية هامة مثقفة و عندها القدرة على التأثير على الأفكار. و المعطيات هاذي مهمة على خاطر السياسيين و خاصة اليسار مطلوب منهم انهم يتعلمو كيفاش يتواصلو مع التونسي بالوسائل هاذي الي قاعدة تغير في حياتنا. السيا